التخطي إلى المحتوى الرئيسي

Antigone : Le schéma actantiel

Antigone : Le schéma actantiel 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي - اشرح : تدبير- انكب- أشاعت- الغبطة. 2- استخرج من النص العبارة االدالة على أثر حصة الأشغال اليدوية في الكاتب. 3- بين حالة الكاتب وهو يعمل في مشغل المدرسة. 4- اذكر المبدعين الذين أشار إليهم الكاتب، ثم استخرج العبارات الدالة على كل منهم، موظفا الجدول بعد نقله في دفترك:

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير النص: مواساة ضريرصء 146. نوعية النص: قصيدة عموديةتندرج ضمن المجال الاجتماعي. صاحب النص: أحمد بن محمد بلحسن الدباغ، شاعر  مغربي من مواليد مراش سنة 1936. مصدر النص: كتاب المحفوظات ط / 1 /1986. اللغة: وهج: شدة الحرارة والمراد هنا شدة اللمعان. شماء: مرتفعة شاهقة. اللوعة: الحزن. لا أروم: لا أريد.. أماطت عن: كشفت.. الفكرة المحورية: وصف الشاعر للضرير، وعقد مقارنة بين ضرير العين، وضرير القلب. الأفكار الأساسية: البيت 1-2 : خطاب موجه من الشاعر للمتلقي يسأل فيه عن النجمة المضيئة.. البيت 3-5 : حديث الضرير عن حالته، ووصف معاناته مع العمى. الأبيات: 6-8 : مواساة الشاعر للضرير، ومحاولة التخفيف من حزنه كونه بصيرا بقلبه لا بعينه. الأبيات: 9-14 : وصف الشاعر لحالة الضرير الذي يرى ما لا يراه البصير، لأنه يرى بقلبه وصفاء سريرته، وكرم أخلاقه، وصدقه.. التذوق: 1 - من خلال قراءة النص، نبعت في داخلي أحاسي العطف والحنان على الضرير، الذي فقد بصره الملموس، فلم ير الحياة على طبيعتها، وعاش حياة مظلمة: ظلمة  مادية

نص تطبيقي " الإنسان و الهندسة الوراثية " للسنة الثالثة إعدادي

نص تطبيقي " الإنسان و الهندسة الوراثية " للسنة الثالثة إعدادي 1- اشرح ما يلي: استنباط- سلالات- التهجين- فصائل. 2- متى استخدم الإنسان تعدد الأنواع والفصائل؟ وما أقدم صورة؟ 3- أين تتجلى استفادة الإنسان من الموارد الجينية؟ 4- ما الأخطار التي تهدد الموارد الجينية بالانقراض؟ وكيف تم حمايتها؟ 5- استخرج من النص كل اسم تفضيل وبين نوعه. 6- اجرد من الفقرة الأخيرة من النص الإضافة مبينا ما استفاده  المضاف من تعريف أو تخصيص. 7- أعرب: الأمر الأدهى والأمر هو أن كثيرا منها ينقرض.