التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الثانية إعدادي | اللغة العربية | المرأة والتنمية

الثانية إعدادي | اللغة العربية | المرأة والتنمية

النص: المرأة والتنمية صء 124.
نوعية النص:مقالة أدبية فكرية تهتم بحقوق المرأة، وخاصة القروية.
صاحب النص: مصطفى محسن كاتب مغربي ولد بمدينة آسفي..
مصدر النص: قضية المرأة وتحديات التعليم والتنمية البشرية،سلسلة المعرفة للجميع، ع15.. ص:52..

اللغة:
لا جدال: لا اعتراض ولا مناقشة.
لا يستهان به: جدير بالعناية.
الدونية: النظرة التي تعتبر المرأة دون قيمة الرجل.
الفكرة العامة:
بيان الكاتب دور التعليم والتقويم في النهوض بقضية المرأة وجعلها تندمج في مجالات اجتماعية وإنتاجية كثيرة.


الأفكار الأساسية:
1 - إقرار الكاتب أن المرأة العربية حققت في الوقت الراهن عددا لا يستهان به من حقوقها، إلا أنها ما زالت تعاني من صعوبات وعراقيل تقف في وجهها.
* الصعوبات التي تواجهها المرأة بسبب عدم تكافؤ الفرص.
* الاستغلال من طرف الرجل، الحرمان الأمية..
2 - العوائق التي تحول دون تحقيق المرأة لأهدافها.
3 - التعليم هو السبيل الأنجع لتحرير الفتاة من الصعوبات التي تواجهها.
4 - شروط كسب معركة التعبير في المجتمعات العربية.
* تغيير النظرة الدونية للمرأة.
* التعليم والتكوين في مختلف المجالات المعرفية والتقنية.

التحليل:
نستخلص من خلال قراءتنا النص؛ أن المرأة العربية لا زالت تعيش تهميشا من طرف الرجل، ولكي توطد علاقتها داخل المجتمع وتحقق أهدافها، وتساهم في التنمية البشرية والاجتماعية، لا بد إعطائها قيمتها الأساسية وعدم اعتبارها دون الرجل في كل المجالات. لذلك وجب أولا محاربة أميتها، والاستغناء عن الطرق السلبية في استغلالها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي - اشرح : تدبير- انكب- أشاعت- الغبطة. 2- استخرج من النص العبارة االدالة على أثر حصة الأشغال اليدوية في الكاتب. 3- بين حالة الكاتب وهو يعمل في مشغل المدرسة. 4- اذكر المبدعين الذين أشار إليهم الكاتب، ثم استخرج العبارات الدالة على كل منهم، موظفا الجدول بعد نقله في دفترك:

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير النص: مواساة ضريرصء 146. نوعية النص: قصيدة عموديةتندرج ضمن المجال الاجتماعي. صاحب النص: أحمد بن محمد بلحسن الدباغ، شاعر  مغربي من مواليد مراش سنة 1936. مصدر النص: كتاب المحفوظات ط / 1 /1986. اللغة: وهج: شدة الحرارة والمراد هنا شدة اللمعان. شماء: مرتفعة شاهقة. اللوعة: الحزن. لا أروم: لا أريد.. أماطت عن: كشفت.. الفكرة المحورية: وصف الشاعر للضرير، وعقد مقارنة بين ضرير العين، وضرير القلب. الأفكار الأساسية: البيت 1-2 : خطاب موجه من الشاعر للمتلقي يسأل فيه عن النجمة المضيئة.. البيت 3-5 : حديث الضرير عن حالته، ووصف معاناته مع العمى. الأبيات: 6-8 : مواساة الشاعر للضرير، ومحاولة التخفيف من حزنه كونه بصيرا بقلبه لا بعينه. الأبيات: 9-14 : وصف الشاعر لحالة الضرير الذي يرى ما لا يراه البصير، لأنه يرى بقلبه وصفاء سريرته، وكرم أخلاقه، وصدقه.. التذوق: 1 - من خلال قراءة النص، نبعت في داخلي أحاسي العطف والحنان على الضرير، الذي فقد بصره الملموس، فلم ير الحياة على طبيعتها، وعاش حياة مظلمة: ظلمة ...

الثانية إعدادي | اللغة العربية | من أغاني الرعاة

الثانية إعدادي | اللغة العربية | من أغاني الرعاة  النص: من أغاني الرعاة، صء 182 صاحب النص: أبو القاسم الشابي.. مصدر النص: ديوان  أغاني الحياة اللغة: الدامسة: شدة الظلام. حبور: سرور. الشبابة: المزمار. الفجاج: الطريق الواسع بين جبلين. مائسة: المتبخترة. الصبا: الريح الشرقية. تهادى: تمايل في مشيته. الفكرة العامة: دعوة الشاعر أبو القاسم الشابي إلى التغني بجمال الطبيعة والاستمتاع بها والإقبال على الحياة بكل نشاط وحيوية. الأفكار الأساسية: المقطع الأول: البيتان الأولان: إعلان الشاعر بإقبال الصبح بحركيته وحيويته وبهائه. المقطع الثاني ، باقي النص: دعوة الشاعر شياهه وخرافه إلى الاستمتاع إلى همس السواقي وتغنيه بالحياة. التذوق والاستثمار: المقصود بقول الشاعر إن الحياة ناعسة أي أن الكائنات الحية كانت في سكون وسبات عميق فأقبل الصبح ببهائه وجماله، ليبعث الحركة في هذه الكائنات الحية. إذن فالقصيدة أثارت في نفسي مشاعر خاصة لأنها تجعل النفس الإنسانية تحس بالحياة، وتبعث فيها الروح من جديد، خاصة حينما يكدر صفو هذه النفس، بمشاكل الحياة.. فيصيبها...