الثانية إعدادي | اللغة العربية | المرأة والتنمية
النص: المرأة والتنمية صء 124.
نوعية النص:مقالة أدبية فكرية تهتم بحقوق المرأة، وخاصة القروية.
صاحب النص: مصطفى محسن كاتب مغربي ولد بمدينة آسفي..
مصدر النص: قضية المرأة وتحديات التعليم والتنمية البشرية،سلسلة المعرفة للجميع، ع15.. ص:52..
اللغة:
لا جدال: لا اعتراض ولا مناقشة.
لا يستهان به: جدير بالعناية.
الدونية: النظرة التي تعتبر المرأة دون قيمة الرجل.
الفكرة العامة:
بيان الكاتب دور التعليم والتقويم في النهوض بقضية المرأة وجعلها تندمج في مجالات اجتماعية وإنتاجية كثيرة.
الأفكار الأساسية:
1 - إقرار الكاتب أن المرأة العربية حققت في الوقت الراهن عددا لا يستهان به من حقوقها، إلا أنها ما زالت تعاني من صعوبات وعراقيل تقف في وجهها.
* الصعوبات التي تواجهها المرأة بسبب عدم تكافؤ الفرص.
* الاستغلال من طرف الرجل، الحرمان الأمية..
2 - العوائق التي تحول دون تحقيق المرأة لأهدافها.
3 - التعليم هو السبيل الأنجع لتحرير الفتاة من الصعوبات التي تواجهها.
4 - شروط كسب معركة التعبير في المجتمعات العربية.
* تغيير النظرة الدونية للمرأة.
* التعليم والتكوين في مختلف المجالات المعرفية والتقنية.
التحليل:
نستخلص من خلال قراءتنا النص؛ أن المرأة العربية لا زالت تعيش تهميشا من طرف الرجل، ولكي توطد علاقتها داخل المجتمع وتحقق أهدافها، وتساهم في التنمية البشرية والاجتماعية، لا بد إعطائها قيمتها الأساسية وعدم اعتبارها دون الرجل في كل المجالات. لذلك وجب أولا محاربة أميتها، والاستغناء عن الطرق السلبية في استغلالها.

تعليقات
إرسال تعليق