التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الثانية إعدادي | اللغة العربية | الورق الالكتروني

الثانية إعدادي | اللغة العربية | الورق الالكتروني

اللغة:
البردي: نبات كان يكتب على أوراق قديما.
الأثيرة: المفضلة.
عقد: عشر سنين.
التروي: من تروى إذا فكر وتدبر في الشيء.
الكلفة: مجموع ما ينفق مثلا على شراء السلعة ونقلها وتوزيعها.
الفكرة العامة:
مزاحمة الورق الالكتروني بالحاسوب وشبكة الإنترنيت للكتاب التي اعتمدت منذ آلاف السنين على الطباعة لكسبهم.

الأفكار والقضايا:
1 - التنبؤ بانتهاء عصر الكتاب مع ظهور وانتشار تطبيقات المعلوميات.
2 - منافسة الورق الالمتروني للورق التقليدي وهجرة الكتب إلى الأنترنيت.
3 - هجرة الكتب إلى الإشارات الالكترونية لا يمكن  اعتبارها تحولا نهائيا للكتاب.
-  قراءة صفحات الكتب مباشرة على صفحات الحاسوب.
- عدم اتفاق خبراء النشر والطباعة مع موضوع الحبر الالكتروني.

استثمار النص:
يتحدث الكاتب عن هجرة الكتب وانقضاء عصر الورق إلى عصر الكتاب إلى الورق الالكتروني وإمكان قراءة الكتب مباشرة على صفحات أو شاشة الحاسوب. لو خيرنا بين قراءة الكتاب العادي في شكله التقليدي المعروف وقراءته على شاشة الحاسوب فالكثير منا قد يفضل القراءة على شاشة الحاسوب لأننا نتعلم إضافة إلى القراءة تقنيات تتعلق بالمعلوميات.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي - اشرح : تدبير- انكب- أشاعت- الغبطة. 2- استخرج من النص العبارة االدالة على أثر حصة الأشغال اليدوية في الكاتب. 3- بين حالة الكاتب وهو يعمل في مشغل المدرسة. 4- اذكر المبدعين الذين أشار إليهم الكاتب، ثم استخرج العبارات الدالة على كل منهم، موظفا الجدول بعد نقله في دفترك:

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير النص: مواساة ضريرصء 146. نوعية النص: قصيدة عموديةتندرج ضمن المجال الاجتماعي. صاحب النص: أحمد بن محمد بلحسن الدباغ، شاعر  مغربي من مواليد مراش سنة 1936. مصدر النص: كتاب المحفوظات ط / 1 /1986. اللغة: وهج: شدة الحرارة والمراد هنا شدة اللمعان. شماء: مرتفعة شاهقة. اللوعة: الحزن. لا أروم: لا أريد.. أماطت عن: كشفت.. الفكرة المحورية: وصف الشاعر للضرير، وعقد مقارنة بين ضرير العين، وضرير القلب. الأفكار الأساسية: البيت 1-2 : خطاب موجه من الشاعر للمتلقي يسأل فيه عن النجمة المضيئة.. البيت 3-5 : حديث الضرير عن حالته، ووصف معاناته مع العمى. الأبيات: 6-8 : مواساة الشاعر للضرير، ومحاولة التخفيف من حزنه كونه بصيرا بقلبه لا بعينه. الأبيات: 9-14 : وصف الشاعر لحالة الضرير الذي يرى ما لا يراه البصير، لأنه يرى بقلبه وصفاء سريرته، وكرم أخلاقه، وصدقه.. التذوق: 1 - من خلال قراءة النص، نبعت في داخلي أحاسي العطف والحنان على الضرير، الذي فقد بصره الملموس، فلم ير الحياة على طبيعتها، وعاش حياة مظلمة: ظلمة ...

الثانية إعدادي | اللغة العربية | من أغاني الرعاة

الثانية إعدادي | اللغة العربية | من أغاني الرعاة  النص: من أغاني الرعاة، صء 182 صاحب النص: أبو القاسم الشابي.. مصدر النص: ديوان  أغاني الحياة اللغة: الدامسة: شدة الظلام. حبور: سرور. الشبابة: المزمار. الفجاج: الطريق الواسع بين جبلين. مائسة: المتبخترة. الصبا: الريح الشرقية. تهادى: تمايل في مشيته. الفكرة العامة: دعوة الشاعر أبو القاسم الشابي إلى التغني بجمال الطبيعة والاستمتاع بها والإقبال على الحياة بكل نشاط وحيوية. الأفكار الأساسية: المقطع الأول: البيتان الأولان: إعلان الشاعر بإقبال الصبح بحركيته وحيويته وبهائه. المقطع الثاني ، باقي النص: دعوة الشاعر شياهه وخرافه إلى الاستمتاع إلى همس السواقي وتغنيه بالحياة. التذوق والاستثمار: المقصود بقول الشاعر إن الحياة ناعسة أي أن الكائنات الحية كانت في سكون وسبات عميق فأقبل الصبح ببهائه وجماله، ليبعث الحركة في هذه الكائنات الحية. إذن فالقصيدة أثارت في نفسي مشاعر خاصة لأنها تجعل النفس الإنسانية تحس بالحياة، وتبعث فيها الروح من جديد، خاصة حينما يكدر صفو هذه النفس، بمشاكل الحياة.. فيصيبها...