التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الثانية إعدادي | اللغة العربية | محاورة الطبيعة

الثانية إعدادي | اللغة العربية | محاورة الطبيعة

النص: محاورة الطبيعة، صء 168.
نوعية النص:نص أدبي نثري (مقالة) يندرج ضمن المجال الرومانسي.. 
صاحب النص: جبران خليل جبران...
مصدر النص: جمعة وابتسامة، دار الجيل، طء 1998، بيروت صء 136. بتصرف.

اللغة:
أناجي: أتحدث سرا.
أدرانه: وسخه.
يتملص: يتخلص.
أنوح: أبكي.
تفتك: تهلك.
الفكرة العامة:
مناجاة الكاتب للطبيعة بدافع حبه الشديد لها، داعيا إلى حمياتها والمحافظة عليها.

الأفكار الأساسية:
1 - مناجاة الكاتب الطبيعة عند الفجر، واستفساره عن سبب حزن النسيم.
ء استفهام النسيم عن سبب حزنه.
2 - حزن الأزهار  وبكاؤها أسفا على حياتها التي بعث بها الإنسان.
3 - نواح الجدول سبب احتقار الإنسان له برمي الفضلات والأوساخ في مياهه العذبة.
4 - عذاب الطيور على حظها، لأنها لا تعلم متى سوف تموت بسبب تهديده الإنسان لها.

التحليل:
1 - أستخرج من النص ما يدل على الزمان والمكان.
2 - يعتبر تدمير الطبيعة مسا بحق من حقوق الإنسان، لأنه من حق كل الإنسان أن يعيش ويحيا حياة طبيعية: هواء نقيا ماء عذبا (غير ملوث..). من حق الكاتب أن يسائل الجدول عن سبب بكائه. وبدورنا نسأل هذا الإنسان الذي أودع الله فيه العقل لماذا يلوث المياه العذبة وهو من يستعملها. 

أستثمر:
عبر الكاتب عن مناجاته للطبيعة إزاء ما يلحقها من أضرار، وأنا كتلميذ أشاركه الرأي، لأن كثيرا من الناس يدأبون على تدمير الطبيعة وقليل من يعي أهميته، فانخرط النشيطون في جمعيات أطلقوا عليها أسماء: أنصار البيئة..


PDF

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي - اشرح : تدبير- انكب- أشاعت- الغبطة. 2- استخرج من النص العبارة االدالة على أثر حصة الأشغال اليدوية في الكاتب. 3- بين حالة الكاتب وهو يعمل في مشغل المدرسة. 4- اذكر المبدعين الذين أشار إليهم الكاتب، ثم استخرج العبارات الدالة على كل منهم، موظفا الجدول بعد نقله في دفترك:

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير النص: مواساة ضريرصء 146. نوعية النص: قصيدة عموديةتندرج ضمن المجال الاجتماعي. صاحب النص: أحمد بن محمد بلحسن الدباغ، شاعر  مغربي من مواليد مراش سنة 1936. مصدر النص: كتاب المحفوظات ط / 1 /1986. اللغة: وهج: شدة الحرارة والمراد هنا شدة اللمعان. شماء: مرتفعة شاهقة. اللوعة: الحزن. لا أروم: لا أريد.. أماطت عن: كشفت.. الفكرة المحورية: وصف الشاعر للضرير، وعقد مقارنة بين ضرير العين، وضرير القلب. الأفكار الأساسية: البيت 1-2 : خطاب موجه من الشاعر للمتلقي يسأل فيه عن النجمة المضيئة.. البيت 3-5 : حديث الضرير عن حالته، ووصف معاناته مع العمى. الأبيات: 6-8 : مواساة الشاعر للضرير، ومحاولة التخفيف من حزنه كونه بصيرا بقلبه لا بعينه. الأبيات: 9-14 : وصف الشاعر لحالة الضرير الذي يرى ما لا يراه البصير، لأنه يرى بقلبه وصفاء سريرته، وكرم أخلاقه، وصدقه.. التذوق: 1 - من خلال قراءة النص، نبعت في داخلي أحاسي العطف والحنان على الضرير، الذي فقد بصره الملموس، فلم ير الحياة على طبيعتها، وعاش حياة مظلمة: ظلمة ...

الثانية إعدادي | اللغة العربية | من أغاني الرعاة

الثانية إعدادي | اللغة العربية | من أغاني الرعاة  النص: من أغاني الرعاة، صء 182 صاحب النص: أبو القاسم الشابي.. مصدر النص: ديوان  أغاني الحياة اللغة: الدامسة: شدة الظلام. حبور: سرور. الشبابة: المزمار. الفجاج: الطريق الواسع بين جبلين. مائسة: المتبخترة. الصبا: الريح الشرقية. تهادى: تمايل في مشيته. الفكرة العامة: دعوة الشاعر أبو القاسم الشابي إلى التغني بجمال الطبيعة والاستمتاع بها والإقبال على الحياة بكل نشاط وحيوية. الأفكار الأساسية: المقطع الأول: البيتان الأولان: إعلان الشاعر بإقبال الصبح بحركيته وحيويته وبهائه. المقطع الثاني ، باقي النص: دعوة الشاعر شياهه وخرافه إلى الاستمتاع إلى همس السواقي وتغنيه بالحياة. التذوق والاستثمار: المقصود بقول الشاعر إن الحياة ناعسة أي أن الكائنات الحية كانت في سكون وسبات عميق فأقبل الصبح ببهائه وجماله، ليبعث الحركة في هذه الكائنات الحية. إذن فالقصيدة أثارت في نفسي مشاعر خاصة لأنها تجعل النفس الإنسانية تحس بالحياة، وتبعث فيها الروح من جديد، خاصة حينما يكدر صفو هذه النفس، بمشاكل الحياة.. فيصيبها...