التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الثانية إعدادي | اللغة العربية | فن التصوير

الثانية إعدادي | اللغة العربية | فن التصوير

النص: فن التصوير ص / 202..
نوعية النص: مقالة فكرية تندرج ضمن المجال الفني الثقافي
صاحب النص ومصدره: جماليات الفنون، الموسوعة الصغيرة، بغداد، صء 88ء 90، منشورات الجاحظ 1980.

اللغة:
الفوتوغرافيا: كلمة دخيلة على العربية وتعني: التصوير الشمسي.
الأببعاد: الامتدادات التي تقاس بها الأشكال، وهي ثلاثة: الطول والعرض والعمق أو الارتفاع.
النحت: فن من الفنون الجميلة يقوم على نحت الخشب أو الحجارة أو المعدن وتحويله إلى مثال.
شحنة: شحن الشيء ملأه، والمراد هنا ما يملأ الجسم من أحاسيس..

الفكرة العامة:
تعريف الكاتب لفن التصوير، واختلاف الآراء حول كونه فنا مستقلا بذاته بتوفره على عناصر الجمال والإبداع.

الأفكار الأساسية:
1 - بيان الكاتب أن هناك من يعتبر فن التصوير فنا ليس قائما بذاته.
2 - مظاهر الجمال في فن التصوير.
3 - مهمة فن التصوير تنحصر في توثيق الوقائع والأحداث ..
4 - المميزات الجمالية لفن التصوير.

التحليل:
حلل قول الكاتب:" تنحصر مهمة الفن الفوتوغرافي في توثيق الأحداث"
يؤكد هذا القول أن فن التصوير يقوم بتوثيق كل الوقائع والأحداث، سواء أكانت متعمدة أو عفوية.
كما أن التوثيق يفيد في دراسة بعض خصائص المجتمعات والأشخاص والمراحل التاريخية المنوعة.


PDF

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي - اشرح : تدبير- انكب- أشاعت- الغبطة. 2- استخرج من النص العبارة االدالة على أثر حصة الأشغال اليدوية في الكاتب. 3- بين حالة الكاتب وهو يعمل في مشغل المدرسة. 4- اذكر المبدعين الذين أشار إليهم الكاتب، ثم استخرج العبارات الدالة على كل منهم، موظفا الجدول بعد نقله في دفترك:

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير النص: مواساة ضريرصء 146. نوعية النص: قصيدة عموديةتندرج ضمن المجال الاجتماعي. صاحب النص: أحمد بن محمد بلحسن الدباغ، شاعر  مغربي من مواليد مراش سنة 1936. مصدر النص: كتاب المحفوظات ط / 1 /1986. اللغة: وهج: شدة الحرارة والمراد هنا شدة اللمعان. شماء: مرتفعة شاهقة. اللوعة: الحزن. لا أروم: لا أريد.. أماطت عن: كشفت.. الفكرة المحورية: وصف الشاعر للضرير، وعقد مقارنة بين ضرير العين، وضرير القلب. الأفكار الأساسية: البيت 1-2 : خطاب موجه من الشاعر للمتلقي يسأل فيه عن النجمة المضيئة.. البيت 3-5 : حديث الضرير عن حالته، ووصف معاناته مع العمى. الأبيات: 6-8 : مواساة الشاعر للضرير، ومحاولة التخفيف من حزنه كونه بصيرا بقلبه لا بعينه. الأبيات: 9-14 : وصف الشاعر لحالة الضرير الذي يرى ما لا يراه البصير، لأنه يرى بقلبه وصفاء سريرته، وكرم أخلاقه، وصدقه.. التذوق: 1 - من خلال قراءة النص، نبعت في داخلي أحاسي العطف والحنان على الضرير، الذي فقد بصره الملموس، فلم ير الحياة على طبيعتها، وعاش حياة مظلمة: ظلمة ...

الثانية إعدادي | اللغة العربية | من أغاني الرعاة

الثانية إعدادي | اللغة العربية | من أغاني الرعاة  النص: من أغاني الرعاة، صء 182 صاحب النص: أبو القاسم الشابي.. مصدر النص: ديوان  أغاني الحياة اللغة: الدامسة: شدة الظلام. حبور: سرور. الشبابة: المزمار. الفجاج: الطريق الواسع بين جبلين. مائسة: المتبخترة. الصبا: الريح الشرقية. تهادى: تمايل في مشيته. الفكرة العامة: دعوة الشاعر أبو القاسم الشابي إلى التغني بجمال الطبيعة والاستمتاع بها والإقبال على الحياة بكل نشاط وحيوية. الأفكار الأساسية: المقطع الأول: البيتان الأولان: إعلان الشاعر بإقبال الصبح بحركيته وحيويته وبهائه. المقطع الثاني ، باقي النص: دعوة الشاعر شياهه وخرافه إلى الاستمتاع إلى همس السواقي وتغنيه بالحياة. التذوق والاستثمار: المقصود بقول الشاعر إن الحياة ناعسة أي أن الكائنات الحية كانت في سكون وسبات عميق فأقبل الصبح ببهائه وجماله، ليبعث الحركة في هذه الكائنات الحية. إذن فالقصيدة أثارت في نفسي مشاعر خاصة لأنها تجعل النفس الإنسانية تحس بالحياة، وتبعث فيها الروح من جديد، خاصة حينما يكدر صفو هذه النفس، بمشاكل الحياة.. فيصيبها...