التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الثانية إعدادي | اللغة العربية | اللغة العربية

الثانية إعدادي | اللغة العربية | اللغة العربية

النص: اللغة العربية ص - 108.
نوعية النص: قصيدة عمودية رويها راء، تخص وصف اللغة العربية وأهميتها.
صاحب النص: عبد الرحمن حجي شاعر مغربي توفي سنة 1965.
مصدر النص: ديوان عبد الرحمن حجي (1991).

اللغة:
أسر: شدة الخلق، القوة.
تتباهى: تتفاخر.
قشيب: جديد، صقيل.
مريب: صار ذا ريبة أي الشك والتهمة.
ضريب: المثيل والنظير.

الفكرة المحورية:
أهمية اللغة العربية وأصالتها، ومكانتها بين اللغات الحية.

الأفكار الأساسية:
المقطع الأول: ( 1 / 3)
وصف اللغة العربية بكونها أم البيان وتتميز بروعة لا متناهية.
المقطع الثاني: ( 4 / 6)
ضرورة الاهتمام باللغة العربية دون نسيان تعلم لغات أخرى.
المقطع الثالث: ( 7 / 10)
سبب هجر اللغة العربية وما آلت إليه الأمة بهجرها.
المقطع الرابع: ( 11 / 12)
الدرجة التي وصلت إليه الأمة العربية يوم اهتمت بلغتها.

القيم التي يمكن استخلاصها من هذه القصيدة:
قيم دينية: إذ يثني الشاعر على اللغة العربية باعتبارها لغة القرآن.
قيم لغوية: بحيث تشكل اللغة العربية قنطرة للتعبير عن حال الأمة العربية.
قيم حضارية: وهو أساس النص الشعري الحالي، الذي يثبت دور اللغة العربية في النهوض بالأمة العربية، ويوم هجرت اللغة العربية انحطت الأمة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي - اشرح : تدبير- انكب- أشاعت- الغبطة. 2- استخرج من النص العبارة االدالة على أثر حصة الأشغال اليدوية في الكاتب. 3- بين حالة الكاتب وهو يعمل في مشغل المدرسة. 4- اذكر المبدعين الذين أشار إليهم الكاتب، ثم استخرج العبارات الدالة على كل منهم، موظفا الجدول بعد نقله في دفترك:

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير النص: مواساة ضريرصء 146. نوعية النص: قصيدة عموديةتندرج ضمن المجال الاجتماعي. صاحب النص: أحمد بن محمد بلحسن الدباغ، شاعر  مغربي من مواليد مراش سنة 1936. مصدر النص: كتاب المحفوظات ط / 1 /1986. اللغة: وهج: شدة الحرارة والمراد هنا شدة اللمعان. شماء: مرتفعة شاهقة. اللوعة: الحزن. لا أروم: لا أريد.. أماطت عن: كشفت.. الفكرة المحورية: وصف الشاعر للضرير، وعقد مقارنة بين ضرير العين، وضرير القلب. الأفكار الأساسية: البيت 1-2 : خطاب موجه من الشاعر للمتلقي يسأل فيه عن النجمة المضيئة.. البيت 3-5 : حديث الضرير عن حالته، ووصف معاناته مع العمى. الأبيات: 6-8 : مواساة الشاعر للضرير، ومحاولة التخفيف من حزنه كونه بصيرا بقلبه لا بعينه. الأبيات: 9-14 : وصف الشاعر لحالة الضرير الذي يرى ما لا يراه البصير، لأنه يرى بقلبه وصفاء سريرته، وكرم أخلاقه، وصدقه.. التذوق: 1 - من خلال قراءة النص، نبعت في داخلي أحاسي العطف والحنان على الضرير، الذي فقد بصره الملموس، فلم ير الحياة على طبيعتها، وعاش حياة مظلمة: ظلمة ...

الثانية إعدادي | اللغة العربية | من أغاني الرعاة

الثانية إعدادي | اللغة العربية | من أغاني الرعاة  النص: من أغاني الرعاة، صء 182 صاحب النص: أبو القاسم الشابي.. مصدر النص: ديوان  أغاني الحياة اللغة: الدامسة: شدة الظلام. حبور: سرور. الشبابة: المزمار. الفجاج: الطريق الواسع بين جبلين. مائسة: المتبخترة. الصبا: الريح الشرقية. تهادى: تمايل في مشيته. الفكرة العامة: دعوة الشاعر أبو القاسم الشابي إلى التغني بجمال الطبيعة والاستمتاع بها والإقبال على الحياة بكل نشاط وحيوية. الأفكار الأساسية: المقطع الأول: البيتان الأولان: إعلان الشاعر بإقبال الصبح بحركيته وحيويته وبهائه. المقطع الثاني ، باقي النص: دعوة الشاعر شياهه وخرافه إلى الاستمتاع إلى همس السواقي وتغنيه بالحياة. التذوق والاستثمار: المقصود بقول الشاعر إن الحياة ناعسة أي أن الكائنات الحية كانت في سكون وسبات عميق فأقبل الصبح ببهائه وجماله، ليبعث الحركة في هذه الكائنات الحية. إذن فالقصيدة أثارت في نفسي مشاعر خاصة لأنها تجعل النفس الإنسانية تحس بالحياة، وتبعث فيها الروح من جديد، خاصة حينما يكدر صفو هذه النفس، بمشاكل الحياة.. فيصيبها...