التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الثانية باكالوريا | الفلسفة | مفهوم الغير

الثانية باكالوريا | الفلسفة | مفهوم الغير

موقف دیكارت : كان أول فیلسوف حاول إقامة مفارقة بین الأنا الفردیة الواعیة وبین الغیر ؛ حیث أراد دیكارت لنفسھ أن یعیش عزلة إبستیمیة، رافضا كل استعانة بالغیر في أثناء عملیة الشك. فرفض الموروث من المعارف، واعتمد على إمكاناتھ الذاتیة، لأنھ یرید أن یصل إلى ذلك الیقین العقلي الذي یتصف بالبداھة والوضوح والتمیز... فوجود الغیر في إدراك الحقیقة لیس وجودا ضروریا، ومن ثمة یمكن أن نقول : إن تجربة الشك التي عاشھا دیكارت تمت من خلال إقصاء الغیر... والاعتراف بالغیر لا یأتي إلا من خلال قوة الحكم العقلي حیث یكون وجود الغیر وجودا استدلالیا.

موقف ھیجل : تجاوز ھذا الشعور السلبي بوجود الغیر، لأنھ رأى أن الذات حینما تنغمس في الحیاة لا یكون وعیھا وعیا للذات، وإنما نظرة إلى الذات باعتبارھا عضویة. فوعي الذات لنفسھا ـ في اعتقاد ھیجل ـ یكون من خلال اعتراف الغیر بھا. وھذه عملیة مزدوجة یقوم بھا الغیر كما تقوم بھا الذات. واعتراف أحد الطرفین بالآخر لابد أن ینتزع. ھكذا تدخل الأنا في صراع حتى الموت مع الغیر، وتستمر العلاقة بینھما في إطار جدلیة العبد والسید. ھكذا یكون وجود الغیر بالنسبة إلى الذات وجودا ضروریا.

موقف سارتر : یرى الغیر ما ھو إلا أنا آخر، أي كأنا مماثل لأناي، إلا أنھ مستقل عنھ، لكن وجود الغیر ھو كذلك نفي لأناي،من حیث ھو مركز للعالم.ویترتب على وجود الغیر ھذا نتائج ھامة وحاسمة لا على مستوى أناي فحسب، بل على مستوى علاقتي مع العالم الخارجي.
إن ما سبق یظھر التناقض الحاصل بین التمثلین الدیكارتي والھیجلي؛ ففي الوقت الذي یقصي فیھ دیكارت وجود الغیر، یعتبره ھیجل وجودا ضروریا. وھذا یتولد عنھ السؤال التالي : ھل معرفة الغیر ممكنة ؟ وكیف تتم معرفتھ؟

موقف سارتر : یطرح العلاقة المعرفیة بین الأنا والغیر في إطار فینومینولوجي (ظاھراتي) فالغیر في اعتقاده ھو ذلك الذي لیس ھو أنا، ولست أنا ھو ". وفي حالة وجود علاقة عدمیة بین الأنا والغیر، فإنھ لا یمكنھ " أن یؤثر في كینونتي بكینونتھ "، وفي ھذه الحالة ستكون معرفة الغیر غیر ممكنة. لكن بمجرد الدخول في علاقة معرفیة مع الغیر معناه تحویلھ إلى موضوع (أي تشییئھ) : أي أننا ننظر إلیھ كشيء خارج عن دواتنا ونسلب منھ جمیع معاني الوعي والحریة والإرادة والمسؤولیة. وھذه العلاقة متبادلة بین الأنا والغیر : فحین أدخل في مجال إدراك الآخر، فإن نظرتھ إلي تقیدني وتحد من حریتي وتلقائیتي، لأنني أنظر إلى نفسي نظرة الآخر إلي ؛ إن نظرة الغیر إلي تشیئني، كما تشیئھ نظرتي إلیھ. ھكذا تبدو كینونة الغیر متعالیة عن مجال إدراكنا ما دامت معرفتنا للغیر معرفة انطباعیة حسیة.

موقف میرلوبونتي: لھ موقف آخر إذ یرى أن نظرة الغیر لا تحولني إلى موضوع، كما لا تحولھ نظرتي إلى موضوع " ؛ إلا في حالة واحدة وھي أن ینغلق كل واحد في ذاتھ وتأملاتھ الفردیة. مع العلم أن ھذا الحاجز یمكن تكسیره بالتواصل، فبمجرد أن تدخل الذات في التواصل مع الغیر حتى تكف ذات الغیر عن التعالي عن الأنا، ویزول بذلك العائق الذي یعطي للغیر صورة عالم یستعصي بلوغھ.

موقف كانط : یرى أن علاقة الصداقة ھي أسمى وأنبل العلاقات الإنسانیة لأنھا قائمة على الاحترام المتبادل. وأساسھا الإرادة الأخلاقیة الخیرة. فالصداقة باعتبارھا واجبا أخلاقیا، تشترط وجود المساواة وعلاقة التكافؤ، وھي أیضا نقطة تماس بین الحب والاحترام. وھذا ما یمنح الإنسان توازنھ وعدم الإفراط سواء في الاحترام أو الحب.

موقف أفلاطـون : فیعتبر أن علاقة الصداقة تنبثق من الحالة الوجودیة الوسط التي تطبع وجود الإنسان، وھي حالة وسط بین الكمال المطلق والنقص المطلق تدفع الإنسان إلى البحث الدائم عما یكملھ في علاقتھ مع الآخرین... فالكمال الأقصى یجعل الإنسان في حالة اكتفاء ذاتي لا یحتاج فیھا إلى الغیر، وفي حالة النقص المطلق تنعدم لدیھ الرغبة في طلب الكمال والخیر. من ھنا تقوم الصداقة كعلاقة محبة متبادلة یبحث فیھا الأنا عما یكملھ في الغیر، یتصف فیھا كل طرف بقدر كاف من الخیر أو الكمال یدفعھ إلى طلب كمال أسمى، وبقدر من النقص الذي لا یحول دون طلب الكمال .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي - اشرح : تدبير- انكب- أشاعت- الغبطة. 2- استخرج من النص العبارة االدالة على أثر حصة الأشغال اليدوية في الكاتب. 3- بين حالة الكاتب وهو يعمل في مشغل المدرسة. 4- اذكر المبدعين الذين أشار إليهم الكاتب، ثم استخرج العبارات الدالة على كل منهم، موظفا الجدول بعد نقله في دفترك:

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير النص: مواساة ضريرصء 146. نوعية النص: قصيدة عموديةتندرج ضمن المجال الاجتماعي. صاحب النص: أحمد بن محمد بلحسن الدباغ، شاعر  مغربي من مواليد مراش سنة 1936. مصدر النص: كتاب المحفوظات ط / 1 /1986. اللغة: وهج: شدة الحرارة والمراد هنا شدة اللمعان. شماء: مرتفعة شاهقة. اللوعة: الحزن. لا أروم: لا أريد.. أماطت عن: كشفت.. الفكرة المحورية: وصف الشاعر للضرير، وعقد مقارنة بين ضرير العين، وضرير القلب. الأفكار الأساسية: البيت 1-2 : خطاب موجه من الشاعر للمتلقي يسأل فيه عن النجمة المضيئة.. البيت 3-5 : حديث الضرير عن حالته، ووصف معاناته مع العمى. الأبيات: 6-8 : مواساة الشاعر للضرير، ومحاولة التخفيف من حزنه كونه بصيرا بقلبه لا بعينه. الأبيات: 9-14 : وصف الشاعر لحالة الضرير الذي يرى ما لا يراه البصير، لأنه يرى بقلبه وصفاء سريرته، وكرم أخلاقه، وصدقه.. التذوق: 1 - من خلال قراءة النص، نبعت في داخلي أحاسي العطف والحنان على الضرير، الذي فقد بصره الملموس، فلم ير الحياة على طبيعتها، وعاش حياة مظلمة: ظلمة ...

الثانية إعدادي | اللغة العربية | من أغاني الرعاة

الثانية إعدادي | اللغة العربية | من أغاني الرعاة  النص: من أغاني الرعاة، صء 182 صاحب النص: أبو القاسم الشابي.. مصدر النص: ديوان  أغاني الحياة اللغة: الدامسة: شدة الظلام. حبور: سرور. الشبابة: المزمار. الفجاج: الطريق الواسع بين جبلين. مائسة: المتبخترة. الصبا: الريح الشرقية. تهادى: تمايل في مشيته. الفكرة العامة: دعوة الشاعر أبو القاسم الشابي إلى التغني بجمال الطبيعة والاستمتاع بها والإقبال على الحياة بكل نشاط وحيوية. الأفكار الأساسية: المقطع الأول: البيتان الأولان: إعلان الشاعر بإقبال الصبح بحركيته وحيويته وبهائه. المقطع الثاني ، باقي النص: دعوة الشاعر شياهه وخرافه إلى الاستمتاع إلى همس السواقي وتغنيه بالحياة. التذوق والاستثمار: المقصود بقول الشاعر إن الحياة ناعسة أي أن الكائنات الحية كانت في سكون وسبات عميق فأقبل الصبح ببهائه وجماله، ليبعث الحركة في هذه الكائنات الحية. إذن فالقصيدة أثارت في نفسي مشاعر خاصة لأنها تجعل النفس الإنسانية تحس بالحياة، وتبعث فيها الروح من جديد، خاصة حينما يكدر صفو هذه النفس، بمشاكل الحياة.. فيصيبها...