التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي

نص تطبيقي " حسن التدبير " للسنة الثالثة إعدادي

- اشرح : تدبير- انكب- أشاعت- الغبطة.
2- استخرج من النص العبارة االدالة على أثر حصة الأشغال اليدوية في الكاتب.
3- بين حالة الكاتب وهو يعمل في مشغل المدرسة.
4- اذكر المبدعين الذين أشار إليهم الكاتب، ثم استخرج العبارات الدالة على كل منهم، موظفا الجدول بعد نقله في دفترك:

تعليقات

  1. اين الاجوبة ما هاذا الاستفزاز ؟😒

    ردحذف
    الردود
    1. الله يخليها قاعيدا تفو على بشار 🤣😂فين هوما الأجوبة المساخيط

      حذف
  2. ههههه مالنا معدناش لمقرر ولأجوبة مالكم مكلخين

    ردحذف
  3. اين الاجوبة تفووووو😒😒😒

    ردحذف
  4. الله ينعل طبوون مكم فيناهما الأجوبة

    ردحذف
  5. finahema l 2ajwiba katnze 3lina z3ma wla chno

    ردحذف
  6. فينهوم الاجوبة تفووووو 😠😠

    ردحذف
    الردود
    1. وش نتوما فو ولا مالكم فينهما الاجويبة😤منين نجيبوهم حنا

      حذف
  7. الاجوبة فيناهم تفووووووووووووووو

    ردحذف
  8. اجوبة راهم فعقلك
    hhhhhhh

    ردحذف
  9. بينهم الأ جوبة🖕🏻🖕🏻🖕🏻🖕🏻

    ردحذف
  10. الأجوبة الله إخليك

    ردحذف
  11. الله ينعل طبووون مكم

    ردحذف
  12. فيناهوما الأجوبة 😞😞

    ردحذف
  13. comments hhhhhhhh

    ردحذف
    الردود
    1. finahoma agwiba kalab lihan tabon mkom awlad lakhab makalhin halach katbin asila zamlin maha karkom fakyo



      حذف
    2. Finahowa had l9lawi

      حذف
    3. في طببون مك

      حذف
  14. اي زوكي فين هو تمارين

    ردحذف
  15. تخويرااااا

    ردحذف
  16. و الله العشران حتى هانيا تخورنا كاملين ههههه

    ردحذف
  17. الردود
    1. عادي ندخل اليةتيوب ونلقاهم

      حذف
    2. * اليوتيوب

      حذف
  18. Kont kan9alb 3la ajwiba welot kan9ra les comontir hhh tekhawrna

    ردحذف
  19. 1:تدبير:تفكير

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير

الثانية إعدادي | اللغة العربية | مواساة ضرير النص: مواساة ضريرصء 146. نوعية النص: قصيدة عموديةتندرج ضمن المجال الاجتماعي. صاحب النص: أحمد بن محمد بلحسن الدباغ، شاعر  مغربي من مواليد مراش سنة 1936. مصدر النص: كتاب المحفوظات ط / 1 /1986. اللغة: وهج: شدة الحرارة والمراد هنا شدة اللمعان. شماء: مرتفعة شاهقة. اللوعة: الحزن. لا أروم: لا أريد.. أماطت عن: كشفت.. الفكرة المحورية: وصف الشاعر للضرير، وعقد مقارنة بين ضرير العين، وضرير القلب. الأفكار الأساسية: البيت 1-2 : خطاب موجه من الشاعر للمتلقي يسأل فيه عن النجمة المضيئة.. البيت 3-5 : حديث الضرير عن حالته، ووصف معاناته مع العمى. الأبيات: 6-8 : مواساة الشاعر للضرير، ومحاولة التخفيف من حزنه كونه بصيرا بقلبه لا بعينه. الأبيات: 9-14 : وصف الشاعر لحالة الضرير الذي يرى ما لا يراه البصير، لأنه يرى بقلبه وصفاء سريرته، وكرم أخلاقه، وصدقه.. التذوق: 1 - من خلال قراءة النص، نبعت في داخلي أحاسي العطف والحنان على الضرير، الذي فقد بصره الملموس، فلم ير الحياة على طبيعتها، وعاش حياة مظلمة: ظلمة ...

الثانية إعدادي | اللغة العربية | من أغاني الرعاة

الثانية إعدادي | اللغة العربية | من أغاني الرعاة  النص: من أغاني الرعاة، صء 182 صاحب النص: أبو القاسم الشابي.. مصدر النص: ديوان  أغاني الحياة اللغة: الدامسة: شدة الظلام. حبور: سرور. الشبابة: المزمار. الفجاج: الطريق الواسع بين جبلين. مائسة: المتبخترة. الصبا: الريح الشرقية. تهادى: تمايل في مشيته. الفكرة العامة: دعوة الشاعر أبو القاسم الشابي إلى التغني بجمال الطبيعة والاستمتاع بها والإقبال على الحياة بكل نشاط وحيوية. الأفكار الأساسية: المقطع الأول: البيتان الأولان: إعلان الشاعر بإقبال الصبح بحركيته وحيويته وبهائه. المقطع الثاني ، باقي النص: دعوة الشاعر شياهه وخرافه إلى الاستمتاع إلى همس السواقي وتغنيه بالحياة. التذوق والاستثمار: المقصود بقول الشاعر إن الحياة ناعسة أي أن الكائنات الحية كانت في سكون وسبات عميق فأقبل الصبح ببهائه وجماله، ليبعث الحركة في هذه الكائنات الحية. إذن فالقصيدة أثارت في نفسي مشاعر خاصة لأنها تجعل النفس الإنسانية تحس بالحياة، وتبعث فيها الروح من جديد، خاصة حينما يكدر صفو هذه النفس، بمشاكل الحياة.. فيصيبها...